Monday 12 October 2009

راح تاخذ تطعيم انفلونزا الخنازير؟


يمكن القول إن التطعيم ضد انفلونزا الاتش1 ان1 يعتبر أفضل وسيلة للسيطرة على الوباء والتغلب عليه، الآن وبعد مرور أشهر من بداية انتشار الفيروس أصبح من المعلوم أن الفيروس حتى وان بقي على حالته الخفيفة ولم يتحول جينيا الى فيروس خطير قد يصيب ثلث سكان الكرة الأرضية وستتراوح الأعراض من خفيفة الى شديدة جدا مع احتمال حدوث وفيات قد تصل الى 3 بالألف حسب بعض التقديرات، التطعيم بدوره سيحمي هؤلاء الأكثر عرضة للاصابة بأعراض شديدة وسيقلل نسبة الوفيات الناتجة عن هذا الوباء.

وقد تم انتاج التطعيم بطريقة مشابهة لانتاج أي تطعيم آخر وتم اختباره على البشر قبل أن يمنح الترخيص الطبي من قبل ادارة الغذاء والدواء الأميركية وكذلك تم ترخيصه مؤخرا من قبل ادارة الدواء الاوروبية، لا أعلم صراحة لماذا كل هذا الخوف من هذا التطعيم، الغريب في الموضوع أن كل ما هو متعلق بنظرية المؤامرة ينتشر في مجتمعنا كانتشار النار في الهشيم، وأي اشاعة تريدها أن تصل الى الناس بسرعة وأن يصدقوها وكأنها حقيقة مطلقة ما عليك الا أن تحورها وتجعلها مبنية على نظرية المؤامرة، قبل أيام انتشرت رسالة الكترونية (ايميل) مفبركة تحذر من استخدام اللقاح لأن شركات الدواء تعمدت تلويثه قبل أن ترسله الى بلداننا من أجل القضاء علينا، في البداية لم أهتم بهذه الرسالة ومسحتها من صندوق البريد كما أمسح يوميا العشرات مثلها من رسائل لا يمكن وصفها الا أنها مصدر ازعاج مستمر، ولكن بقيت تصلني نفس الرسالة من أشخاص مختلفين بعضهم يحمل شهادات عليا وبعضهم متخصصون في المجال الطبي، كانت بالنسبة لي صدمة كيف يصدق هؤلاء أي شيء ويشاركون بنشر الاشاعات حتى أصبح معدل انتشار هذه الرسائل أكبر من معدل انتشار فيروس انفلونزا الخنازير نفسه.

رئيس جمعية مهنية كويتية صرح عبر الصحافة قبل ايام أن اللقاح غير آمن، ولا أعلم ما هي الأسس التي اعتمد عليها عندما أطلق هذا التصريح الذي سيؤثر حتما بشكل سلبي على الناس، لكن اذا كان مصدر معلوماته هو نفس الرسالة المفبركة التي وصلتني عدة مرات أنصحه أن يقدم استقالته وذلك حفاظا على سمعة الجمعية التي يترأسها.

تاريخ النشر :

-----------

راح تاخذ تطعيم انفلونزا الخنازير؟

16 comments:

why me said...

NO WAY


ماراح اخذه

كويــتي لايــعه كبــده said...

Nope

الفايرس ممكن مواجهته كأي انفلونزا ان شاء الله لكن مخاوف تأثير التطعيم سوف تبقى كشكوك في المدى البعيد

أهون الشرين هي المواجهة بدون التطعيم

ومصدري ليس بالمؤامرة الغبية ضد العرب أو المسلمين بل متخصصين غربيين صرحوا بشكوكهم عبر القنوات الإخبارية الغربية

Mohammad Al-Yousifi said...

الوالد دكتور و قالي عادي اخذه

Manal said...

راح اخذة
:)

المشكلة بالديرة الكل يفتي
بامور متنوعة ومختلفة
نفس الشخص يفسر احلام
ويعطي فتوة دينية
ويقرر بعلاج الامراض
ويناقش امور سياسية
ويعرف بتربية الابناء
ويتكلم عن احسن التكنولوجيا
و
و
و

بيييه واشياء وايد
ولما نيي للصجية وننتظر القرار الصحيح لموضوع مثل هذا
يتشتت تفكير الناس ما يدرون وين الصح

كل دولة من دول العالم المتقدم قاعدة تحجز الجرعات لرعاياها وما في اي خبر عن ان اللقاح عديم الفائدة او فيه مضار تؤدي بحياة الناس

الكويت باي كوكب؟؟!! وشكثر تبعد ان بقية العالم؟؟!!

فريج سعود said...

بومهدي انا تطعيم السحايا ما اخذه حق الحج

تبيني اخذ تطعيم الخنازيم

امعصي

عامر said...

http://www.aleqt.com/2009/10/12/article_287394.html

SHOOSH said...

قالولي إخذيه

مجبر اخاك لا بطل

باخذه

Anonymous said...

اهي مو مسألة نطعم أو لأ

اهي مسألة ثقة

صرنا ما نثق بأي أحد

Safeed said...

هي أزمة ثـقة، صحيح، لكنها ثقة بالطرف المقابل

في مقابل عدم الثقة بأي مصادر محلية أو "شرق أوسطية" صارت هناك ثقة مطلقة بكل ما هو غربي .. حتى لو كان مدعي ظهر لعشر ثوان على السي ان ان

مصدر المقالة، هو إدعاء على قناة السي ان ان تم نفيه عدة مرات .. ولكن جماعتنا ما تعملوا شلون يغربلون أنباء المصادر الاعلامية الغربية

Anonymous said...

It is amazing how big of a deal the people in Kuwait are making out of the H1N1 flu.

This virus is just like any other flu virus, except that it spreads faster due to the lack of vaccine. In the US, flu shots have been giving for ages. If you take them, you prevent yourself from getting the flu of that season; if you don't, you "may" get the flu.
For the swine flu, it is a similar case. Since people in Kuwait never heard of such a vaccine or "flu shot", they are making a big deal out of it.

Also, H1N1 flu is like any other flu, it wears someone out but does not "kill", unless the person has other health problems.
I see people discussing it in the Kuwaiti newspapers as if it were the plaque.
Well, IT IS NOT.

All my family members got the H1N1 flu. They stayed in bed for three days, then they lived their lives normally afterward. They didn't even take medication. All they had to do was monitor their temperature.

I myself do not take any kind of flu shot, not because of some conspiracy theory, but because I get a fever after I have it.
So, since many years ago, I decided not to take the flu shot and take the risk of getting the flu.

What is really sad, is how the Ministry of Health and medical doctors discuss this virus.

The way the nation is dealing with issue and the way it is discussed, shows that the people are still primitive in their thinking, although highly educated! One can also notice that the nation does not look for the facts.

Much need to be done to develop the mentality in the nation, if this nation wants to survive in the new world.

I really do feel sorry for a nation that stayed so simple in its way of thinking when the rest of the world have gone so far.

بو محمد said...

السلام عليكم و رحمة الله

بو مهدي حبيبي

أنا ما راح آخذه

لن أتطرق إلى نظرية المؤامرة و لا أختلف معك، دع مجتمعاتنا على حده و إجهزة إعلامنا على حده، فوكس نيوز كانت من المحطات التي طرحت فكرة خطر المصل و غليرها من محطات التلفزة الأخرى

أنا ألاحظ المحتويات الكيميائية للمصل و أتخوف منها شخصيا، لاأبدي رأي طبي و لكن لا أرجح رأي على آخر


FDA

رخص الكثير من العقاقير التي تم سحبها من الأسواق بعد فترات زمنية منها قصيرة و منها طويلة، و هناك من العقاقير يتم ترخيصه بناءا على شروط استعماله في الولايات المتحدة مثلا و ليس في غيرها و ذالك استنادا على نسبة أحد المكونات أو تركيزه، نهاية لا تكون هيئة الأطعمة و الأدوية جهة مسؤولة لأنك لا تستطيع محاكمتها مثلا نتيجة ترخيص عقار معين مثلا، هذا على حد معلوماتي المتواضعة جدا جدا جدا

عموما، شاهد معي هذه المقاطع مثلا

http://www.youtube.com/watch?v=E1z7KSEnyxw

http://www.youtube.com/watch?v=NmA1Lwh1giA

http://www.youtube.com/watch?v=CMqYlnAiIUU

هالكلام كلام علمي و كلام أطباء، صحيح و الا لأ لكن لم يتم توفير أي معلومات "علمية" تنفيه في حين أنه يستند على إحصائيات و أوراق علمية آراء ناس من أهل الإختصاص


دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

بـنـت بـطنـهـا said...

صلاح صباحك ورد
انا ماراح اخذه
مو عشان شي بس عشان ما احب الابر
مو قاعدة اروح مكان ولا قاعدة اختلط باحد والله خير حافظ

Unknown said...

ليش لا نأخذ التطعيم

كاريكاتير said...

عن نفسي اغسل ايدي كل يوم ورا كل مكان اطلع منه وعلبة كليكنس التعاون والحمدلله

Salah said...

شكرا لكم من علق

صحيح أن نظرية المؤامرة موجودة حتى في الغرب

لكن عندنا منتشرة أكثر

عن نفسي أنا راح اخذ التطعيم مو لاني خايف من الانفلونزا ولكن بحكم طبيعة عملي لا أريد أن أنقلها لكبار السن أو من يعاني من أمراض مزمنة أو الاطفال أو الحوامل.

تحياتي للجميع

كويتية said...

ما اعتقد اني راح آخذ التطعيم مو عشان نظرية المؤامرة لكن لأني احس انه خطر على الصحة خصوصا ان صاير جدال في العالم عليه

ممكن نعرف شنو طبيعة عملك

هل انته طبيب؟