Sunday 9 January 2011

حسن الظن بالدكتور حسن

ليس سرا ما يتعرض له الدكتور حسن جوهر هذه الأيام من هجوم غير مبرر بسبب تصويته على كتاب عدم التعاون. هل يجوز محاكمة النوايا؟ الا يوجد هناك شيء من حسن الظن؟

تعالوا نتأمل هذه الفرضية وبعدها استمروا في حملتكم ان شئتم.

لو أتينا بمجموعة من الناس وليكن العدد 10 مثلا، وقلنا لهم أن يقولوا رأيهم في قضية معقدة، اختلطت فيها أمور وتشابكت وأصبح من الصعب التمييز بين ما هو صواب وما هو خطأ، لو افترضنا أن نواياهم كلهم حسنة ولن يصدروا حكمهم الا على أساس العدل.

حتى لو كانوا كلهم على مستوى عالي من الأخلاق ومن العلم، فان احتمال اجتماعهم على نفس الحكم وان يصلوا جميعهم الى نفس النتيجة احتمال ضئيل جدا.

من الطبيعي أن يختلف الناس في طريقة تفكيرهم واذا كانت القضية تحتاج الى جمع للأدلة وتمحيصها وتقييم المعطيات لا بد أن يكون هناك نتيجة مختلفة من شخص الى اخر.

لنوضح ما نريد خلال المعادلة التالية:

نائب + معطيات + نية حسنة = مع/ضد/ممتنع

لو كانت المعطيات والنية الحسنة قيم ثابتة فان النائب دائما سيكون قيمة متغيرة لأن عقله مختلف ولهذا من الطبيعي جدا أن يكون هناك من يوافق ومن يعارض ومن يمتنع.

12 comments:

Anonymous said...

قاعدلك قعدة يا أخ صلاح
:)
في الواقع ما حبيت أشارك في أي موضوع عن موقف الدكتور حسن الا عندما شاهدت مقابلته بنفسي

من حيث المبدأ : شخصيا لا مانع لدي أن يصوّت الدكتور جوهر بجهة "الا" لكن بشروط معينة ، ولكن لا أجد أنها توفّرت وهذا كان واضحا من مقابلته ، بس ماني قايلك شنو هذه الشروط لأنك ما تسمع الكلام
:)
ما تشاهده من تداعيات لا يرجع فقط الى موقف الدكتور بل الى مقابلته تلك التي بدا فيها محرجا ومتورطا مع مزيد الأسف

هل لاحظت كيف حاول التركيز على لوم الحكومة في قضية التأبين مع تغافله عن مساندة زملائه في "الا" لها (الحكومة) إبان تلك الأزمة ؟ وكيف ركز على تصريحات المطير والعمير وتناسى تصريحات زملائه ؟ أين الصراحة والعدل ؟

هل لاحظت كيف حاول التذكير بموقف الحكومة من المحكمة الجعفرية متناسيا ضغوط زملائه في الكتلة لمنع هذا الأمر الدستوري ؟ أين الصراحة والعدل ؟

هل لاحظت كيف حاول –محرجا- التخفيف من وطأة مواقف وتصريحات زملائه ؟ يعني يفزع الدكتور لكرامة زملائه وتهون عليه كرامة إخوانه وأبنائه وبناته وأعمامه كما أسماهم ! أين الصراحة والعدل ؟

هل لاحظت كيف حاول الإستشهاد بموقف الكثير من الشباب في المنتديات متناسيا أن أغلبها (المنتديات) تقتات على الطعن بناخبيه ؟ ما أدري الدكتور لا يطلع على جرائد "وطنية" مثل الآن ! أين الصراحة والعدل ؟

هل لاحظت كيف حاول جذب الإنتباه الى عطايا الحكومة كافا لسانه عن ذكر اللي شاقين الجيب على الطرف الآخر ؟ أين الصراحة والعدل ؟

يتبع

Anonymous said...

هل لاحظت تناوله لقضية سحب جنسية الحبيب متناسيا الضغوط الهائلة وحفلات الردح التي أقامها بعض زملائه ؟ لماذا إيهام المشاهد بأن القضية حق وباطل ؟ كنت أتمنى في "حواره" الصريح الى قاعدته الإنتخابية أن يكون صريحا أيضا مع غيرهم ليضع النقاط على الحروف ، لماذا لم يملك الجرأة والصراحة ليقول –من باب العدل والتوازن- أن كل ما حصل في السابق يدل على اختلاف الشعبي والتنمية والعمل الوطني مع الحكومة في ملفات كثيرة الا ملف الشيعة ؟ الا يكفل الدستور حل الكثير من مشاكل هذه الطائفة ؟ فلماذا لم تحاول أي من هذه الكتل سد هذه الثغرة حتى لا تستغلها الحكومة ؟ لماذا هذا التوافق في وضع الدستور جانبا في هذه الجزئية بالذات ؟ هذا هو السؤال الذي تجنّبه الدكتور حتى لا يحرج نفسه مع زملائه "الدستوريين"

هل لاحظت كيف نفى أن يكون سبب اصطفاف كتلة العمل الوطني الى جانب الشعبي والإصلاح هو موضوع الرياضة والصراع مع الوزير وإخوته ؟ في صبي أو فتى في الكويت يجهل هذه الأمور ؟ الم يشاهد الدكتور مقابلة العضو مرزوق الغانم على نفس القناة ؟ الم يجد الدكتور سببا آخر لتبرير موقفه عوضا عن إحراج نفسه بهذه الجزئية ؟

لكن وإنصافا للحق أتفق معه في جزئية واحدة : وهي أن الخطاب الإعلامي الشيعي مختطف بشكل عام ، والمضحك المبكي أن من الأسباب الرئيسية لهذا الأمر هو ذات الموقف "الوطني" الذي اتخذه الدكتور وآخرون في سالف العصر والأوان ! ذلك الموقف الذي جاملوا فيه زملاءهم في المجلس على حساب قواعدهم الإنتخابية حتى جاءت صفعة التأبين ليجدوا أنفسهم وسط ذلك المحيط المتلاطم وحبل الإنقاذ الوحيد بيد الحكومة ! ثم يا دكتور اتفقنا معك أن الخطاب الإعلامي الشيعي مختطف بشكل عام ، لكن هل الحل أن ترمي بثقلك في الضفة الأخرى ؟ هل هذا يحل الإشكال ؟ ثم من الذي منعك أن تطلب من كوادرك –وفيهم الكثير من المثقفين- أن يؤسسوا ولو جريدة الكترونية حتى تقطع طريق "الإرتزاق" على ذلك الخطاب المختطف ؟ ولا بعد هذا عمل غير وطني ؟

بصراحة يا دكتور ، وكما قال لك الكاتب جعفر رجب : كل تكتل وعارفين هدفه من الإستجواب ، إنت كوجا مرحبا ؟ أنت ماذا تريد ؟ وما هو الثمن الذي تبحث عنه ؟ وهنا لا أتكلم عن أموال أو مناقصات أو مناصب ، بل أتكلم عن الأثمان المشروعة في العمل السياسي ، هل ستنجح مثلا في إقناع زميلك الطبطبائي بأن مخالفة أوامر الأمير بمنع التجمعات خارج الدواوين لا علاقة لها بتسكير الحسينيات ! أو ستنجح مثلا بإقناع زميلك البراك بأن ضرب الدكتور الوسمي (المحرّض على خرق تلك الأوامر) لم يكن بأوامر من الدائرة الأولى حتى يتوقف عن مطالبتهم بنصرته (وهذا طبعا ليس تأييدا للطريقة التي عومل بها الدكتور الوسمي) ! أو ستنجح مثلا بإقناع العضو السعدون بأن منافسه على كرسي الرئاسة ليس شيعيا ! أو ستنجح مثلا بإقناع الدكتور الخنة بأن فضيحة الوسيلة لم تكن من نصيب عضو شيعي حتى يكف لسانه وقلمه عن الشيعة ! ما هو الإنقلاب الرهيب الذي سيحدثه موقفك ؟ مع الأسف لقد أعطيت "الا" كل شيء في مقابل لا شيء

فليعلم الدكتور بأننا نتوجه الى الباري –عز وجل- بدعاء (يا من تحل به عقد المكاره) ، وأما من تسببت يا دكتور في حل عقدتهم الرئيسية فلن يزيدوا عقدك وعقد أبنائك وإخوانك وبناتك وأعمامك الا تعقيدا

في النهاية ، يظل الدكتور إنسانا محترما تفتح له أبواب دواويننا ، ولن نتجرأ على طرده منها كما يفعل زملاؤه "الخائفون" على الوحدة الوطنية والنسيج الإجتماعي و"الحريصون" على كرامة الشعب ، فهذا الإرهاب الفكري والعمل اللاأخلاقي نتركه لمن يليق به ، وأما نحن فحتى عدونا لو دخل دواويننا لا نتجرأ على طرده ، والأكيد أنك لست عدوا ، وكل ما ستجده منا هو العتب واللوم وتسجيل موقف ل"صراحتك" معنا في صناديق الإقتراح

تحياتي لك أخي صلاح وللدكتور

الخامل

على فكرة ترى الخامل في الكيمياء يسمّونه نبيل أيضا ، فلا تتحرّج من إسم تجمعنا
:)

Anonymous said...

كلام الأخ النونيموس صحيح ومنطقي

Yang said...

يعني شنو بقول :)

شق ويهك :)


بسك دفاع، العب هجوم شوية وإلا صير حارس وفكنا :)


تحياتي

Anonymous said...

بارك الله فيك يا صلاح

اللي يهاجمون الدكتور يستخدمون منطق

"ليش مو لابس قحفية" أشكره

تخيل الانحطاط بالطرح لما يهاجمون الدكتور و يعايرونه بسؤال هل موقفك بيعدل الديرة!!

و الله يضحكون
يعني مدام الصح متمثل بأقلية فهم يشوفون ان الانسحاب و الخضوع افضل

الحمدلله و الشكر

قال الامام علي عليه السلام

لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه

و هذا الدكتور ضرب مثل لا يستطيعون استيعابه بأنه بعيد كل البعد عن التكسب السياسي

بارك الله فيك مرة اخرى يا استاذ صلاح

Safeed said...

نعود لفقاعة الدوغمائية
اسأل يانغ عنها
:)

لو كان للقوم رأي يرشدون بـه
أهل العراق رموكم بابن عبّـاس
لكن رموكم بشيخ من ذوي يمنٍ
لم يدر ما ضرب أخماس بأسداس

فريج سعود said...

يبونها ١٠٠٪ العراق ايام صدام مثلا ؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

هؤلاء هم سقط القوم

هل يتذكرون أين كان القلاف و معصومة و رولا و عبدالصمد من تجمع الرميثية ؟

هل يتذكرون في صف من كان فيصل الدويسان في إستجواب وزير الإعلام ؟

و في صف من كان عبدالصمد في إستجواب يوسف الإبراهيم ؟

و في صف من كان صالح عاشور في إستجواب نورية الصبيح ؟

ذاكرتهم ضعيفة .. و أعماهم الإصطفاف الطائفي البغيض

و موقف حسن جوهر عرّى الكثيرين و عوّرهم حيل .. و الصراخ على قدر الألم

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Salah said...

عزيزي الخامل "النبيل" :)

هل تأملت الافتراضية كما طلبت منك؟ ليش ما تسمع الكلام :)

تعليقك فيه الكثير من النقاط التي تحتاج الى رد ونقاش. لا أعتقد أن الوقت سيسعفني ان أردت أن أناقش كل نقطة وكل قضية. ومع ذلك لا بد أن أشكرك على هذا المجهود بصراحة. واضح أن هناك اهتمام من جنابكم وهذا بحد ذاته تشكر عليه وان اختلفت معك.

رغم أن الوقت ضيق عندي الا أن هناك نقطتين لا بد أن أشير اليهما في تعليقك. الأولى أنك ذكرت أن الدكتور كان واضح عليه أنه كان محرج في المقابلة. برأيي أن عدم الارتياح كان واضح عليه ولكن ليس لأنه محرج بل بسبب الهجوم القاسي وغير المبرر عليه من قبل أبناء الدائرة الأولى.

الثانية وهي أنك كررت أكثر من مرة بأن القضية ليست حق وباطل، اذاً ما الداعي الى دخول عالم السياسة اذا لم تكن في سبيل اعلاء كلمة الحق ومحاربة الباطل. انصحك بالاستماع الى حديث الشيخ عبد الله دشتي حفظه الله ليلة 2 صفر يعني قبل كم يوم.

وحياك الله في كل وقت

تحياتي

Salah said...

يانغ، غير معرف، فريج سعود، سفيد، حلم

شكرا لكم جميعا

واعذروني فانا مشغول جدا في القادم من الأيام.

تحياتي للجميع

Anonymous said...

of course every one has his own openion, and als has the right to hold it from missing.
The position of Dr.hasan in the parilemant particularly in the last period was bad 100%.
because he want to attract some into his domain which is only kuwait : No sheaa, no senna, no rurals, no urbans peoples.
come on dr. hasan I can say ur decision might be right if u consider the time and the atmosphere appropriateness, not when the government and the citizens needs u