Sunday, 17 April 2011

الفرق بين الاهواز وبين البحرين


في البداية لابد من الاشارة الى ان التسمية الصحيحة لمنطقة الاهواز هي الاهواز وليس الاحواز والدليل هو ما جاء في لسان العرب:

«الأهواز هي سبع كور بين البصرة وفارس، لكل واحدة منها اسم، وجمعها الأهواز أيضاً»

وكذلك يمكنك الرجوع الى المقال التالي الذي يسرد فيه بعض الحقائق ومنها عدد المرات التي ذكرت فيه كلمة الاهواز في الكتب القديمة (قبل صدام) وكلمة الاحواز:

الاهواز ام الاحواز ام الاخواز

وكذلك انظر الى التعليقات الموجودة في التدوينة التالية التي كتبتها قبل مدة:

قصر الشيخ خزعل في الكويت

ملاحظة: انا كنت ممن يعتقد ان الكلمة الصحيحة هي الاحواز ولكن بعد قراءة ما جاء في الاعلى اشعر ان من يستخدم كلمة الاحواز كالذي يحول كل ياء الى جيم نكاية بالكويتيين الذين يحولون الجيم الى ياء فتصبح السعودية الى سعودجة. صحيح ان الايرانيين يحولون الحاء الى هاء ولكن عندهم بعض الاسماء تحتوي على الهاء الاصلية وليست المحولة. والمشكلة الاخرى ان من يتعاطى مع اي موضوع يجب ان يحاول الإلمام به حتى يكون اكثر اقناعا. واذا قيل ان من حق اي شعب ان يختار لارضه اي اسم بغض النظر عما ذكر في التاريخ من تسميات، اتفق تماماً مع هذا ولكن من خلال زيارتي لتلك المنطقة لم اجد أحدا يستخدم الاحواز بدل الاهواز اما من يخرجون على شاشات بعض الفضائيات فلا اعتقد ان عاقلا يقول انهم يمثلون كل الناس في تلك المنطقة.

اما عن الفرق بين الاهواز والبحرين فأقول:

- من ناحية الحقوق الانسانية لا فرق بين البحريني وبين الاهوازي وبين اي انسان اخر فكلهم يحق لهم التظاهر السلمي، وواجب على السلطات تسهيل عملية التظاهر والمحافظة على سلامة المتظاهرين.

- قلتها وأقولها مرة اخرى التظاهر السلمي حق شرعي حتى وان كانت المطالب غير شرعية.

- من حق المتظاهرين الدفاع عن انفسهم اذا استخدمت السلطة العنف ضدهم.

- وكذلك من حق المتظاهرين تحويل المظاهرات الى ثورة ومن حقهم محاولة إسقاط النظام اذا فقد شرعيته التي يستمدها من الشعب في كل يوم وليس من خلال وثيقة او دستور تم التصويت عليه قبل عشرات السنين.

اما لماذا التركيز على البحرين فأقول:

- البحرينيون أهلنا وأصحابنا وأكلنا معهم عيش وملح وشعورنا ان ما يصيبهم يصيبنا لم يأتي من فراغ. تخيل ان جارك وصديقك يتعرض للأذى وفي نفس الوقت هناك انسان اخر في منطقة اخرى يتعرض لنفس الأذى، ايهما سيهمك أمره اكثر؟

- احداث البحرين تظهر أمامنا كل يوم وتنقلها وسائل الاعلام المختلفة، اما احداث الاهواز فإلى الان لم اسمع عنها الا من خلال مقال هنا او مقال هناك.

- بسبب البحرين هناك مفاهيم خطيرة انتشرت بين ابناء وطني على سبيل المثال (لان المظاهرات فئوية فيجب مواجهتها) وهناك من اعتبر ان من حق الحكومة استخدام العنف والقمع ضدهم، وهذه الدعاوي لا يمكن تفسيرها الا على انها طائفية وعنصرية. موضوع فضح الطائفية في وطني من الطبيعي ان اتعاطى معه اكثر من اي موضوع اخر.

-اذا كان هناك من يبرر قمع الحكومة الإيرانية ضد المتظاهرين ووجدتني اسكت تحيزا او عنصرية واجهني وانا مستعد ان اعتزل التدوين والتغريد الى الأبد.

وفي النهاية اعتقد ان هناك فرق كبير بين من لم يستنكر اعمال عنف وبين من ايدها وبرر لها، فإذا كان الاول مخطئ فان الاخر مشارك في الاجرام في نظري.

7 comments:

TruTh said...

يعطيك الف عافية اخوي صلاح على وقوفك مع الحق و في ميزان حسناتك ان شاء الله

Zgoombi said...

لا جف قلمك اخي العزيز صلاح... واؤيدك في جميع ما ذكرت...ليت الذين يطالبون بحق الاقليات المضطهده بالتظاهر السلمي يبقون على موقفهم عندما تذكر المظاهرات في المنطقة الشرقية بالسعودية والتي تطالب بسلمية بأبسط مقومات الحياة الكريمة.

Anonymous said...

أمريكا أعطت الحكومتين المندمجتين مهلة تقوم من طرفها بال"تعامي" عما يحدث هناك وتقوم الحكومتان ب"إقناع" المعارضة بالذهاب الى طاولة "الحوار" ، ولكن المشكلة انها مجرد مهلة فهي لا تستطيع التضحية من أجل الحلفاء ولنا بزين العابدين ومبارك عبرة ، فماذا سيحدث لو انتهت المهلة (كما يظهر من إعادة تسليط الأضواء على البحرين) ولم تفلح الحكومتان المندمجتان بإقناع المعارضة ؟

Blue said...

إقتباس...
"- من ناحية الحقوق الانسانية لا فرق بين البحريني وبين الاهوازي وبين اي انسان اخر فكلهم يحق لهم التظاهر السلمي، وواجب على السلطات تسهيل عملية التظاهر والمحافظة على سلامة المتظاهرين.

- قلتها وأقولها مرة اخرى التظاهر السلمي حق شرعي حتى وان كانت المطالب غير شرعية.

- من حق المتظاهرين الدفاع عن انفسهم اذا استخدمت السلطة العنف ضدهم.

- وكذلك من حق المتظاهرين تحويل المظاهرات الى ثورة ومن حقهم محاولة إسقاط النظام اذا فقد شرعيته التي يستمدها من الشعب في كل يوم وليس من خلال وثيقة او دستور تم التصويت عليه قبل عشرات السنين."

نهاية الإقتباس

تعليقي:
وإسمحلي أعلق بالعامية ولد عمي!
أنا الصراحة مادري ويني عن هالمدونة لكن على قولتهم
so far so good
والكلمات السابقة تبين إنك صاحب مبدأ في زمن يندر ويصعب فيه التمسك بالمبادئ، خاصة إن الشخص قد يضطر في أحيان كثيرة لتغيير موقفه إلتزاماً منه بمبادئه

من أجمل وأروع ما قرأت

بوست بإختصار موزون وعقلاني وحيادي

لي عودة بإذن الله

خالص الشكر لك عزيزي

Salah said...

TruTh:

شكرًا على المرور الجميل :)

---------

Zgoombi:

تسلم اخوي


---------

غير معرف:

نظرية الحكومتين المندمجتين عجبتني... اتمنى تشرحها اكثر :)


----------

د.بلو

مشكور على التعليق اللطيف

وجودك يشرفني

عزيزي انا من زمان متابع لك... وموضوع زيارة الكنيسة في الكويت ما انساه... عجبني وايد :))

Anonymous said...

"نظرية الحكومتين المندمجتين عجبتني... اتمنى تشرحها اكثر" . انتهى الإقتباس

أكيد تتغشمر ، صح ؟ :) سمعت بنكتة الكونفدرالية ؟ :) سمعت عن الثورة المضادة ؟ سمعت حكمة حسني البرزان : إذا أردت أن تعرف ما يحدث في البحرين فعليك أن تعرف ما يحدث في الكويت ؟

طيّب هل تتابع كأس الخليج ؟ يقال والعهدة على الراوي أنه في عمان وفي قطر الكرة جاءت بالعارضة والآن الشقيقة منفردة بالمرمى البحريني وفي حالة تسلّل واضح والجمهور بانتظار صفارة الحكم لإيقاف الهجمة أو الغاء الهدف وأمّا بالنسبة لمباراة الكويت المرتقبة فما يزال لاعبو الشقيقة يجرون تمارين الإحماء في معسكرهم الداخلي في الكويت استعدادا للمباراة ، فعليك أن تبتهل الى قاصم الجبارين لكي تنتهي مباراة البحرين بسرعة وعلى خير قبل أن تبدأ مباراة الكويت

Blue said...

العذر والسموحة يابوصلوح
يوم شفت صورة بروفايلك تذكرتك على طول
الظاهر غيبتي الطويلة عن المدونة بدت تبين نتايجها

وبوست الكنيسة للأسف واحد من البوستات اللي ما كملتها
الجزء الثاني كان المفروض يتعلق بزيارتنا للمسجد الكبير بنفس يوم زيارتنا للكنيسة
إذا الله قدرني بحاول أكملها بأقرب فرصة كرمال عيونك :o)