Thursday, 30 October 2008

قصر الشيخ خزعل في الكويت

كانت علاقات الكويت الخارجية في نهاية القرن التاسع عشر تختلف عن ما هي عليه اليوم، فالتاريخ لا يذكر لنا عن أي تواصل بين حكام الكويت في تلك الفترة وبين حكام بقية دول مجلس التعاون، مع أن الدراما الخليجية تحاول دائما أن تختلق بعض القصص لتربط حكام الخليج بعضهم ببعض. وحتى ان كانت بعض هذه القصص لها أساس في التاريخ لا يمكننا الا أن نعتبرها مواقف نادرة وما كانت تتكرر كثيرا.

لم يذكر لنا التاريخ عن العلاقات السياسية الخارجية في الكويت في الفترة ما قبل مبارك الكبير، ولا أقصد هنا الحروب أو العلاقات التجارية، وانما أقصد بالعلاقات السياسية هو مجرد التواصل بين حاكم الكويت أو ممثل عنه وبين حاكم كيان سياسي اخر. حيث كانت الثقة معدومة مع جيران الكويت وما قصة بناء السور الا خير دليل على الخوف من الغرباء.

ولكن في عصر الشيخ مبارك الكبير بدأت الكويت تنفتح أكثر على الجيران وكان هناك صداقة قوية بين الشيخ مبارك وبين الشيخ خزعل حاكم المحمرة والأهواز وبين السيد طالب النقيب حاكم البصرة. كانت الأهواز والبصرة كيانات سياسية مستقلة ولكنها ضاعت بسبب التدخل الانجليزي في ذلك الوقت حيث تم ضم البصرة الى مملكة العراق والأهواز الى امبراطورية الشاه الايراني بعد نشوب الحرب بين عرب تلك المنطقة وبين الجيش الشاهنشاهي ولم تنتهي الحرب الا عندما خُدِع الشيخ خزعل على يد الانجليز وتم تسليمه الى الشاه.

قد يقول قائل أن فرصة قيام كيان مستقل في البصرة كانت فرصة ضعيفة بسبب التداخل الاجتماعي مع أهل الشمال (العراق) وتشابه العادات والتقاليد. ولكن هذا صحيح في الوقت الحالي وليس دليل على أن الوضع في ذلك الوقت كان شبيها بما نراه اليوم. بل ان التقارب والتداخل الاجتماعي في تلك الفترة أقوى بين البصرة والكويت والأهواز الى درجة أن هناك من يدعي أنهم كانوا متجهين الى اقامة كيان موحد على أيدي حكام هذه المناطق بسبب الصداقة التي كانت بينهم.

نعم عزيزي القارئ، الشيخ خزعل الكعبي هو صديق الشيخ مبارك الكبير، وكان ما يميز هذه العلاقة هو الاحترام الشديد، فهناك وثائق ومراسلات تبين كيف كان الشيخ مبارك يخاطب فيها الشيخ خزعل، في احدى هذه الرسائل كان يخاطبه بالوالد (أو ما شابه لا أذكر جيدا) من شدة احترامه وتقديره لمنزلة الشيخ خزعل.

بني كعب الذين شنوا حرب على الكويت في سنة 1783 أصبحوا أصدقاء للكويت بعد 120 عام تقريبا من هذه الحرب.


قصر الشيخ خزعل في الكويت هو دليل اخر يضاف الى الوثائق والمراسلات القديمة على هذه الصداقة بين حاكم الكويت وحاكم الأهواز. للأسف لم أجد الكثير عن تاريخ بناء القصر وكيف انتقلت عائلته الى الكويت. كما هو معروف أن أحفاد الشيخ خزعل هم كويتيون الان، ولكن لا أعلم كيف انتقلوا الى الكويت. هل كان عنده زوجة ثانية تعيش في هذا القصر وهؤلاء أولادها؟ أم أنهم هربوا من المحمرة بعد أسر والدهم رحمة الله عليه على يد الشاه الايراني؟ أم أنها كانت هي هجرات متاخرة عن عهد الشيخ خزعل التي نقلتهم الى الكويت؟

ان كان هناك مدون من احفاد هذا الشيخ الكبير أرجو أن يجيبنا على هذه التسؤلات.

المهم أن هذا القصر المهدوم يحكي لنا قصة تعتبر جزء مهم من تاريخ الكويت، فأيهما أهم أن نحافظ عليه ونرممه حتى يبقى للأجيال القادمة، أم نهدمه ونبني مكانه مجمع تجاري حديث وشقق سكنية؟

مهما كانت القصة وراء المباني التاريخية ، يجب الحفاظ عليها وابقائها للمستقبل، لأنها ليست ملكنا وليست حتى ملك الورثة. هي تعتبر امتداد تاريخي للبلد، تحكي لنا قصص من حقنا أن نعرفها ان كانت قصص مفرحة أم محزنة، فيها ما يجعلنا أن نفتخر به أم ما نخجل منه، وهي كذلك تصور لنا حياة الماضي وكيف كان الناس يعيشون على هذه الأرض. وكما يقال "اللي ما له أول، ما له تالي"

-----

مصدر الصورة
ملاحظة: كلمة أهواز هي الصحيحة وليس أحواز، اقرأ تعليق الأخ سفيد على هذا الموضوع

54 comments:

Anonymous said...

معلومات جميلة ، الصراحة أول مرة أسمع عنه ، مع إن احنا درسنا تاريخ الكويت من الابتدائي ليما الجامعة ... يمكن كنت دايخة وقتها !
:)

اقصوصه said...

بصراحه معلومات جديده

سعيده جدا بقرائة التدوينه

لما تحويه من معلومات ثمينه

عن حقبه زمنيه مضت

اسجل مروري من هنا

Yin مدام said...

يعطيك ألف عافية يا صلاح على المعلومات هذه, أول مرة أسمع فيها
يمكن ليش ما كنت أواطن التاريخ بصغري
أختك ميولها علمية بحتة
:))


شكرا لك على تنويرنا تاريخيا

:))

M said...

اثراء جميل تشكر عليه الفاضل أبو مهدي

Anonymous said...

شاهدت مسلسل أسد الجزيرة على اليوتيوب وفيها جزء من علاقة الشيخ خزعل ومبارك الصباح
ولكن كما قال نابليون فالتاريخ كذبة كبري يكتبها في الغالب الطرف المنتصر


: )

Salah said...

بلاك هني:

تتوقعين يعلمونا كل شي في المدرسة؟

للأسف التاريخ يكتب لهدف ولعلة في نفس يعقوب ولا يكتب بتجرد كامل. كيف يمكننا أن نتعلم من التاريخ اذا كان المخفي منه أكثر من المسجل.

-----

اقصوصة:

شكرا على المرور الكريم

نورونا أهل بوظبي

على فكرة كتبت موضوع عن اهل الامارات في هذه المدونة المتواضعة على الرابط التالي:
الامارات تبهر العالم مرة أخرى

تحياتي

----

ين:

انا بعد ميولي علمي، بس هذي مجرد محاولة لسد النقص في المناهج الحكومية

شكرا لكٍ على المرور

--------

أي نور:

"أما الحسينية الخزعلية في فريج الفرج فقد بدأ تأسيسها في أواخر عهد الشيخ مبارك الصباح، وهي تُنسب إلى الشيخ خزعل بن مرداو أمير المحمرة، الذي تبرع بعشرة آلاف روبية لبنائها، أما الشيخ مبارك الصباح فتبرع للحسينية بكميات من الأخشاب، وتبعه ابنه الشيخ جابر المبارك خلال فترة حكمه بالتبرع بقطعة أرض ضُمّت إلى الحسينية، وكذلك الشيخ عبداللّه السالم، الذي تبرع في وقت لاحق للحسينية ذاتها بخمسين ألف روبية، وقد اُفتتحت الحسينية الخزعلية في العام 1918"

هذا اقتباس من مقال لأحمد الديين

--------

كويتي يونيك:

شكرا لك على المرور الكريم

شرفتنا

---------

غير معرف:

للأسف يعتقد ناقل التاريخ أنه له الحرية بتسجيل بعض الأحداث وغض الطرف عن البعض الاخر

سنعاني من التزوير الى أن يعرف الجميع أن الهدف من تسجيل التاريخ هو التعلم منه وليس تلميع بعض الشخصيات.

تحياتي

أبو لطيف said...

احسنت اخي العزيز على تسليط الضوء على هذا الجانب

على الاقل الاثر التاريخي الذي يجب الحفاظ عليه
بغض النظر عن الحكايا التاريخية للاحداث

فكما هو معلوم ... ما لم يتم تحقيقه من الروايات التاريخية تبقى روايات من وجهة نظر كاتبها

فالتحقيق امر مهم جدا للتاريخ
وهذا مع الاسف ما نفتقده في العالم العربي


جزاك الله خير

ودمت بحفظ الرحمن

ولد الديرة said...

كان اهداء مقابل اهداء بين مبارك وخزعل

اهدى خزعل ارض لمبارك في الفيلية وهي مدينة في الاحواز او الاهواز كما يلفظها العامة

بينما اهدى مبارك هذه الارض لخزعل

يُفترض ترميم القصر للتاريخ لكن الارض متنازع عليها والموضوع طويل

http://www.youtube.com/watch?v=kGkD76xBODk

why me said...

وش معلومات خوش بوست


ليش ما نعرف هالسوالف !!

why me said...

وش= خوش

Salah said...

بو لطيف:

كلامك صحيح

تبقى الرويات روايات، لكن أحداث القرن العشرين من السهل تدوينها لوجود ما يكفي من الوثائق التاريخية والصور الفوتوغرافية.

شكرا على المرور

-----

ولد الديرة:

شكرا على اضافة المعلومة

بالنسبة للنزاع

أتوقع أن من حق الحكومة أن تتدخل للحفاظ على مبنى تاريخي مثل هذا

شكرا على المرور والتعليق

--------

واي مي:

ما نعرف هذي المعلومات لأن اللي كتب لنا مناهج التاريخ عند وجهة نظر، الله أعلم شنو

شكرا

سيدة التنبيب said...

فكرة موفقة الكتابة عن هذه الشخصية
منذ عامين تقريبا بدأت البحث و محاولة القراءة عن الشيخ خزعل .. و لكن ظروف الدراسة و السفر عطلت ذلك .. مدونتك حفزتني للبحث مرة أخرى

RLdVW said...

اسرة الشيخ خزعل بن جابر بن مرداو الكاسب المحيسن الكعبي متشتتة ما بين الكويت و المحمرة وممكن العراق و بريطانيا و هذا التشتت يتبع مقر اقامة الام انذاك والجدير بالذكر ان بعض اولاده بدون و حفيده حسين بن خلف بن خزعل كتب اعظم و ادق كتاب عن تاريخ الكويت و لكن للاسف ممنوع
بالكويت
القصر هو النسخة الوحيدة المتبقية من الاسلوب المعماري لجنوب العراق فحقا يجب الحفاظ عليه

Anonymous said...

معلومات ممتازة جدا..بصراحة مو كل مرة تشدني القصص التاريخية و التراثية, بس هالموضوع شدني.

شكرا أخ صلاح

الـبـيـرق said...

كـثـيـر مـن الـعـوايـل الـكـويـتـيـة تـنـتـمـي لـبـنـي كـعـب و عـائـلـتـي مـنـهم .. لـكـن لـسـنـا مـن سـلالـة خـزعـل الـكـعـبـي :)

Safeed said...

الأحواز كلمة حديثة ، يعود عمرها لبداية الحرب العراقية الإيرانية أو أقدم بقليل :) طوال التاريخ كان اسمها الأهواز ، الشيخ النجاشي ( القرن الثالث الهجري ) يذكر في رجاله بعضا من رواة الحديث و يشير لمواطنهم و ألقابهم بـ الأهوازي ، بالهاء ، و الحاء انما هي اضافة حديثة لاثبات عروبية المنطقة و زجها في اتون الصراع العرقي الذي قام بالتوازي مع الصراع العسكري بين ايران و العراق و بالتالي الدول العربية

على كل ، الشيخ خزعل لا تزال نهايته مجهولة حتى بالنسبة لأحفاده ، بعض من قابلتهم يقولون بأنه سمم في السجن ، و بعضهم يقولون بأنه قتل في عرض البحر و رميت جثته فيه .

سبب هجوم رضا خان على المحمرة كان تعاون الشيخ خزعل مع الإنجليز ضده ، فقلب الشاه الطاولة و احتل الاهواز من باب اتغدى بهم قبل ما يتعشون فيني ، و استمرت حركات المقاومة حتى الثورة الإسلامية التي كانت شرارة انطلاقتها في عبادان الاهوازية

حفيد الشيخ خزعل ، حسين خلف له كتاب التاريخ السياسي في الكويت ، و هو يعتبر من أوثق الكتب و قد ذكر فيه بالتفصيل احداث كثيرة اهملها مؤرخي السلطة ، مثل الدور الذي لعبه السيد مهدي القزويني و موقف الكويتيين من الدويش و غيره

نحن الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا تملك أي شيء يشير لتاريخها ، حتى بوابات السور و بيت ديكسون تم تشويههم بترميمات دميمة دمرت هوية هذه البقايا الباقية

حتى ساحة الصفاة التي تمثل اختزالا كاملا لتاريخ الكويت اصبحت مجرد خرابة ينتصب فيها نصب صدئ و قديم في قلب العاصمة .. و كأنها ساحة مدرسة ، لا ساحة تعتبر بمثابة ساحة الباستيل في فرنسا او الطرف الأغر بلندن ، أو حتى ميدان التحرير في القاهرة

أمة لا تملك تاريخا ، هي امة مؤقتة !

Mohammad Al-Yousifi said...

هل هو اللي كاتب كتاب عن تاريخ الكويت؟

توني شاريه و مادري اذا كان يستحق القراءة او لا من ناحية المصداقية ؟

Salah said...

سفيد:

تم التصحيح

شكرا

Salah said...

سيدة التنبيب:

أعتقد أن القراءة حول هذا الموضوع ستكون ممتعة، لا تترددي

---------

RLdVW:

أتمنى انك تكتب أكثر عن هذا الموضوع، لأني واثق انك تعرف ما لا يعرفه الكثيرون.

---------

السمي:

الحمد لله ان الموضوع عجبك

شرفتنا

---------

البيرق:

أول شي والنعم فيك، وثاني شي أعرف منهم جاسم يعقوب (المرعب) ويقال ان السبيعي يرجع أصلهم لبني كعب.

عندك أمثلة غيرهم؟

---------

سفيد:

شكرا على المعلومات القيمة

----------

مطقوق:

مثل ما ذكروا سفيد
وRLdVW
مؤلف الكتاب هو حفيد الشيخ خزعل
ويعتبر الكتاب من أهم الكتب اللي تتحدث عن تاريخ الكويت.

انا ما قريته لكن كلامهم يشجع...

توكل على الله...واقراه... وبعدين قولنا رايك

Anonymous said...

الف شكر لك اخوي صلاح على المعلومات هاي والله يحفظ الكويت واهل الكويت ان شاء الله

شكرا مرة اخرى عزيزي

ساره النومس said...

اول مرة ادري عنه بصراحة :)

يعطيك العافية أخوي صلاح ... يامكتبة الثقافة انت والله

الـبـيـرق said...

الـشـطـي و الـمـحـمـيـد و الـغـضـبـان و آل عـبـدالـرحـيـم "الـنـقـي & أبـل & بـوفـتـيـن"

هـاذي الـعـوايـل الـكـويـتـيـة ألـي أعـرفـهـم ألـي تـرجـع أصـولـهـا لـبـنـي كـعـب

:)

Safeed said...
This comment has been removed by the author.
Safeed said...

من أشهر العوائل ( الجعباوية ) في الكويت هم دهراب ( كعب الاهواز ) و العيسى " الشيعة " ( كعب العمارة بالعراق ) أما أبل فالغالب انهم تراكمة

RLdVW said...
This comment has been removed by the author.
الـبـيـرق said...

نـسـيـت أن أقـول أن ألـي كـان مـتـصـرف بـأمـوال الأمـيـر أحـمـد الـجـابـر هـو عـبـدالـكـريـم أبـل ألـي تـرجـع أصـولـه لـبـنـي كـعـب

:)

Maximilian said...

eee yobaa almawthoo3 8abali ba7t ;)

oo eln3m fee bani ka3b, Agda3 nas

RLdVW said...

سفيد....اهل الاهواز و المحمرة و ضواحيهم يطلقون علئ الاهواز "الحوزة" وللعلم ان الكعبيون لم يهاجروا الئ المنطقة الا مؤخرا واقاموا امارتهم هناك
البيرق...سفيد....صلاح.... قبيلة كعب العدنانية ترجع الئ ابناء عامرمن هوزان و هم ابناء عم بني كلاب و بني هلال....كعب تنقسم الئ عقيل و سبيع....ال ناصر و ال نصار اولاد محمد الدريس السبيعي الكعبي حكموا المحمرة منذ اواخر القرن السابع عشر و في اواخر القرن التاسع عشر استولئ علئ الحكم ال محيسن العقيلي الكعبي ومنهم خزعل و هو من المسئولين الرئيسيين لكثير من الصراعات بين بيوت كعب....اما ال عقيل فكان لهم علئ مر التاريخ نفوذ في المنطقة الشرقية منذ القرون الاولئ من الهجرة النبوية الشريفة.
بسبب حساسية حرب الرقة التي قادها ال نصار و لاسباب اخرئ لايستخدم الكعبيون (وخصوصا من ترجع اصولهم الئ امارة المحمرة) بالكويت اللقب و يفضلون استخدام اسم العائلة...الغالبية من بني كعب تسكن المحمرة و الاهواز و عبادان وضواحيهم و العراق و قطر و المنطقة الشرقية و نجد و البحرين و جزء كبير من ال عقيل هاجروا لظروف سياسية من الشرقية الئ عمان....بسبب الاختلافات المذهبية بين ابناء القبيلة لايوجد تواصل بين الاسر السنية و الشيعية من ابناء القبيلة بالكويت او خارجها.....لم استطع ربط العوائل التي ذكرت ببيوت و فروع بني كعب او حتئ مناطقهم ولكن مثال علئ العوائل السنية: السبعان و اعتقد ان المنصور العرفج كذالك منهم و العوائل الشيعية: النصار "الشيعة" و البلام وهم من ال فرحان ال محيسن و بيت اللاعب جاسم يعقوب و هم من ال سلطان ال مقدم وبيوت اخرئ صغيرة.
كتب مقال بجريدة الراي العام من تقريبا 8 سنين عن كعبيوا المحمرة و ايضا بالوطن بتاريخ2 فبراير 2008 الصفحة السادسة هناك مقال عن المنطقة وتاريخها.

RLdVW said...

للتصحيح: العيسئ الشيعة ايضا من كعب

سيدة التنبيب said...

لم أتوقع كل هذا التفاعل مع قصة الأهواز أو الأحواز . معلومات رائعة من جميع الأخوة المشاركين يعطيكم العافية

إحدى صديقاتي تدعي أن المحمرة اسم أطلق بعد الحرب للإيحاء بأن المدينة عربية و أن أصل اسم المدينة هو خرمشهر. لكن ما أعرفه أن اسمها هو المحمرة و قام الشاه بتحويله للاسم الفارسي هل من معلومات ؟

ZooZ "3grbgr" said...

قرأت الموضوع وأشكرك يا صلاح على المعلومات القيمة

كوني ولدت وترعرعت في منطقة الشرق .. كان بيت الشخ خزعل معلماً سمعت عنه الكثير .. ما أذكره أنني بعد سويعات من التحرير خرجنا محتفلين مشيا على الأقدام حاملين أعلام الكويت وصور بابا جابر وبابا سعد الله يرحمهم .. بعد ذهابنا إلى شارع الخليج وقضاء بعض الساعات في الفرح المختلط بالدموع .. يالله ما أقواها من ذكريات كأنها الأمس .. عدنا مشياً أيضا في الطريق الذي يقع عليه بيت الشيخ خزعل رحمه الله .. أذكر أن أمي وجارتنا بكوا عندما شاهدوا حجم الدمار الذي وقع عليه

أصلا أمي وجارتنا ما سكتوا من البجي
أذكر إني بجيت بدون ما أدري ليش نبجي أقولهم اهو مو ميت يقولون إي أقولهم عيل ليش نبجي تقول أمي خربوا ديرتنا يما


أعد أنني سآتيكم بمعلومات أكبر غداً عن هذا الموضوع

شكراً مرة أخرى أخي بو مهدي

الـبـيـرق said...

RLdVW

نـسـايـبـنـا الـبـلام كـنـت أعـتـقـد بـأنـهـم عـيـم فـيـلـجـاويـة .. لـكـن بـعـد أسـتـفـسـارهـم أتـضـح بـالـفـعـل أنـهـم يـنـتـمـون لـبـنـي كـعـب !

الـنـصـار و الـعـلـي و الـبـلام تـفـرعـوا مـن آل مـحـيـسـن

:)

S-Q8 said...

wamenkom nastafed!
mashkoor 3al ma3lomat el 7elwa

Safeed said...

RLdVW ،،
أخي العزيز ، في الواقع و بغض النظر عن تسميتها بالحوزة أو الجامعة فإن الأهواز هو الاسم المتعارف عليه و قد ذكره ابن منظور في لسان العرب و الطبري و ابن كثير و غيرهم الكثير ، حتى في المرويات الشيعية مثلا هناك قضية بيبي شطيطة ( الأهوازية ) التي تذكر في سيرة حياة الإمام موسى الكاظم (ع) ، فنسبة كلمة الاهواز هو الصحيح و الدارج ، و تواجد العرب في المنطقة قديم

يذكر التاريخ أن مرة بن مالك التميمي ، شيخ بني تميم في الاهواز ساند اردشير الساساني في حربه مع آخر ملوك الاشكنان الاردوان الثالث ، ليتم تأسيس الامبراطورية الساسانية بعدها و تستمر حتى آخر ملوكهم يزدجرد الثالث الذي سقط مع الفتح الاسلامي

فرغم تواجد العرب و ذكر المؤرخين للتسميات العربية لبعض مدن الاهواز كالخزعلية و الفلاحية و الحويزة و الخفاجية .. إلخ ، فإن كلمة الاهواز ظلت كما هي تنقل من جيل إلى جيل لتدل على أصالتها

بغض النظر عمّا حاول بعض القوميون فعله حين حرفوا الاسم لزيادة التعبئة ضد الايرانيين في اثناء الحرب العراقية - الايرانية

............

المحمرة اسم قديم ، قام رضا خان ( والد الشاه المخلوع ) بتغييره لخرمشهر و ظل الاسم الى يومنا هذا

الاسم القديم للاهواز هو خوزستان و يرجع لقرابة 2500 سنة مضت و الآن هو اسم المحافظة ( الاقليم ) الذي تقع الاهواز بنطاقه

Maximilian said...
This comment has been removed by the author.
Maximilian said...

شكله الخلاف على " الاحواز" و " الاهواز " قديم

يعني النجاشي المتوفي في القرن الخامس الهجري يصف بعض رواةالحديث بالاهوازي

من جهة اخرى الزمخشري المفسر الشهير واللي تواجد بالقرن الخامس الهجري يقول

في ربيع الأبرار:

" الأحواز مقلوبة عن أخواز جمع خوز لأنها كانت بلدهم. و قال الأصمعي : الخوز الفَعلةٌ الذين بنوا الصرح لفرعون ، سُمُّـو بخوز و هو الخنزير بالفارسية و لما جاء الإسلام و أقامت العرب بها اتقوا من هذا الإسم فبذلوا لأصحاب السلطان أموالا حتى غيَّر الأخواز بالأهواز".


اما ياقوت الحموي والثوري يقولون انها اخواز -بالخاء- بس قلبت الى اهواز

بس الاهواز اقوى حسب كلام الباحث محيي هادي

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=10478

Maximilian said...

oo check this out , worth reading


http://64.233.183.104/search?q=cache:e4B06WDtdpwJ:www.arabistan.org/mo7_hadi/ah_or_a7.htm+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%B2+%D8%A7%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B2&hl=en&ct=clnk&cd=2

RLdVW said...

سفيد....اتفق معك علئ النقطة التاريخية ولكن ملاحظتي كانت بداعي ايضاح نقطة عن الثقافة في تلك المنطقة....البيرق....صحيح البلام من الفرحان المحيسن العقيلي الكعبي و لكن النصار من الدريس السبيعي الكعبي....زاد النقاش علئ هذا الموضوع واختم بان بنو كعب قبيلة شهد الرسول(ص) بدور شجاعتها بنشر الاسلام و هي قبيلة بفرعيها عقيل و سبيع سيطرت و حكمت العديد من المناطق من الشرقية الئ المحمرة وايضا قامت بتنكيل الانجليز والعثمانيين و الفرس وكادوا احتلال الكويت والبحرين ولكن تلك كانت دول وتلك كانت ايام وتلك الايام تداولت بين الناس واصبح ذكر كعب في المنتديات والكتب.....فهل يتعظ بني ادم بان كل شي زائل الا وجه الله تبارك وتعالئ.....اليس لهذا السبب يدعونا القران الكريم الئ النظر الئ التاريخ!

شقران said...

العزيز صـلاح

اشكرك على هذا الموضوع الجميل

وحقيقة لم يتسنى لي قراءة كل التعليقات والتي شكلت قيمة مضافة للموضوع

ولكنني أأكد على كلام العزيز ولد الديرة حسب ماقرأت سابقا وماعلمت به لاحقا




ولي علاقة ببعض أفراد هذه العائلة الكريمة وسأحال أن استشف منهم بعض المعلومات وسأخبرك بها حال توفرها






مع وافر الاحترام والمودة

kAiKa-MGroMa said...

allah i love kuwait history

good info

thank you salah
=D.

MakintoshQ8 said...

موضوع قيم
الاستفاده كانت من الموضوع وكذلك الردود على الموضوع

وشيوخ الكويت يتبرعون حق الحسينيه شي وايد حلو وهذا اكبر دليل انه ماكان في طائفية في هذاك الزمن والحال واحد

Yang said...

شنو المشكلة الحين؟؟؟؟
تبون تعرفون هي اهواز وإلا احواز؟؟؟؟

اسمها احهواز :)

عشان الكل يرضى :)


وشكرا أخي الكريم المناضل العقيد ركن الطيار صلاح, فتحت قريحة الشباب بالتعليقات :)

Sn3a said...

رغم حبي للتاريخ
اول مره اسمع بهالقصر
واول مره تمر علي هالمعلومات
ومنكم نستفيد اخوي

توني ادري ان الحسينيه الخزعليه تابعه حق هالشيخ

بس اللي قريته ان انأسر
هل توفى بالاسر ولا رد الكويت؟


حبيت الموضوع
وحبيت الكومنتس

يعطيك ويعطي زملائي البلوقر الف عافيه

White Wings said...

رائع
شكراً لك
للأسف...لا نطلع على أي من هذه المعلومات القيمة في مدارسنا
عافاك

G said...

Thanks for sharing. Great post.

Unknown said...

شكرا لتلك المعلومات المفيده

الحارث بن همّام said...

من الابتدائي الى الجامعة واحنا ما سمعنا ولا قرينا عن هالمعلومات

شكراً على العرض الجميل .. ومنا الى وزارة التربية وقسم الاجتماعيات :)

Salah said...

شكرا ماكس، سفيد، البيرق،
RLdVW

اضافاتكم أثرت الموضوع

استفدت منها وايد

---------

AhmedUAE
alsaronah
ZooZ "3grbgr"
Ni3Na3aH
شقران
kAiKa-MGroMa
Makintosh
Yang
Sn3a
White Wings
G.E&B
الطائر الحر
الحارث بن همّام

زيارتكم أسعدتني

شكرا على المرور والتعليق


:)

enter-q8 said...

العزيز
صلاح الصراحة استفدت من التعليقات الكثير
وجزاهم الله خير الاخوان
سفيد
RLdVW
بخصوص الانساب لبعض العوائل الكويتية

لكن تعقيبي على الاخ
RLdVW
من اي فرع من بني عامر الهوازنيون
اما علاقة الشيخ خزعل مع الشيخ مبارك فكانت صداقة قوية جدا
حسب ما رواه الحاتم
لكنه غير قابل للنشر

RLdVW said...

enter-q8,
كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن حضفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.....من الممكن اني اخطات بنسب البلام حيث ممكن انتمائهم الئ النصار و ليس الفرحان

Salah said...

موضوع في جريدة الجريدة عن قبائل منطقة خوزستان

Anonymous said...

عائلة دهراب الكعبي بالكويت نشرت بجريدة القبس في شهر رمضان المبارك اعلانا مدفوعا بحجم ربع صفحة ضد ما تعرضت له من أهانة وتجريح ورد في مسلسل التنديل ! والسبب أن مواطنا بسيطا بالمسلسل أسمه دهراب أراد التسجيل لعضوية غرفة التجارة ورفض طلبه .

أهل الأهواز دمهم حامي

واللي يدوس لهم على طرف يكربونه كما يكربون النخل

Anonymous said...

انا من الاحواز العاصمه



اذا تبقون تعرفون ای مفرده اصح اذهبو الی غوغل ترانسلیت علی اساس انتم لا تصدقون اخوانکم العرب فی هذا الاقلیم اکتبوا الاهواز سوف تشاهدون لاتوجد معنا لهذه الکلمه المحرفه
ثم اکتبو الاحواز سوف تشاهدون المعنی
spaces
ای فضا او اماکن
حیث العرب فی الاحواز کانو یسمون الضیعه و الارض بالحوز
والاحواز هی جمع للحوز


یا مشاریک یا سفید انت ایرانی و عمیل سوف تسقط احتلالکم الفارسی
سفید بالایرانی یعنی ابیض

YRYOoOoOR said...

السلام عليكم انا كويتي من قبيلة كعب بن ربيعه بن
عامر بن صعصعة بالنسبه لقبيلة سبيع والسهول فيجمعنا معهم جدنا عامر بن صعصعه فقط لكنهم ليسوا من بني كعب بن ربيعه