Wednesday 10 October 2007

كتاب لا يستحق القراءة


الكتاب الذي أريد التحدث عنه هو



.




الكتاب الثاني لمارك هدن (Mark Haddon)


بعد كتابه





فبعد قراءة الكتاب الأول أو الرواية الأولى والتي أعجبتني كثيرا قررت أن أبدأ بقراءة الرواية الثانية لنفس الكاتب، ولكن للاسف لم تكن الرواية كما توقعت. باختصار الرواية تتحدث عن رب اسرة في الخمسين من عمره، ابنته المطلقة وأم حفيده تقرر الزواج للمرة الثانية من رجل لا يحظى برضى والديها ولا حتى برضى الأخ الشاذ. وتدور الأحداث حول الأب والذي يكتشف أن زوجته تخونه مع زميله في العمل قبل التقاعد. ولهذا السبب بدأت حالته النفسية بالتدهور، وتدهورت أكثر بعد أن اعتقد أن الطفح الجلدي الذي أصابه هو سرطان في الجلد وأن أيامه معدودة.
.
أكتفي بهذا القدر للتعريف بنوعية الكتاب، فمن الواضح أن الرواية تدور حول العلاقات الغرامية في المجتمع البريطاني وتركز على أمور تعتبر طبيعية بالنسبة لهم لكنها تثير الاشمئزاز عندنا. قد يكون هذا هو السبب الرئيسي الذي جعلني لا أتقبل هذه الرواية ولا أنصح بها أي أحد.

.
بالنسبة لي هواية قراءة الروايات شيء جديد نسبيا. فقد بدأت بهذه الهواية قبل كم سنة فقط والسبب هو أن القراءة بشكل عام وقراءة الروايات هي من الأمور النادرة في مجتمعنا بعكس ما هو حاصل في هذا البلد فهذه الهواية منتشرة بشكل كبير لا تقل انتشارا عن متابعة البرامج التلفزيونية أو مشاهدة الأفلام السينمائية. ولانها هواية جديدة تقبى مشكلة اختيار الكتب المناسبة مستمرة معي ولكن الدرس الذي تعلمته اليوم هو أن مهما كان الكتاب جيد لا يعني بالضرورة أن كل ما يكتب مؤلفه جيد.

No comments: