Friday 12 October 2007

المكتبات العامة






قرأت موضوع شيق في مدونة طاخ طيخ عن القراءة ومن الامور التي تطرق لها صاحب المدونة في هذا الموضوع هو دور المكتبات العامة بتشجيع الناس على القراءة. وقد أجرى مقارنة بين المكتبات العامة عندنا وعند الغرب وكانت الخلاصة هي أن مكتباتنا منفرة ومكتباتهم جاذبة للمستخدم ومحببة بالكتاب ومشجعة على القراءة.

أذكر أني دخلت مكتبة عامة في الكويت مرة واحدة في حياتي وكنت في المرحلة الثانوية، وكانت في منطقة بيان وكان الهدف من الزيارة هو مرافقة ولد عمي الذي كان يبحث عن عدد من الكتب وذلك لعمل بحث مدرسي. المهم أني أتذكر أن المكتبة كانت مهجورة كأنها بيت أشباح الى أن طلع علينا أمين المكتبة وكأنه شبح من خلف الأرفف. المهم في الموضوع أن الانطباع الذي أخذته بسبب هذه الزيارة أن المكتبة العامة في الكويت هو عبارة عن مكان كئيب يقمت القلب وكأنه مقبرة للكتب القديمة التي لا تجذب الا الغبار. هذه الزيارة كانت قبل عشرة سنين وأتمنى أن الواقع مختلف الان مع أني لا أعتقد أن هناك أي تطور في هذا المجال.

بحكم الدراسة عشت في وسط العاصمة البريطانية لندن لمدة عام كامل، ومن أهم الاماكن التي كنت أحرص على زيارتها وقضاء أوقات طويلة فيها هي المكتبة البريطانية العامة. المكتبة عبارة عن مبنى كبير فيه قاعات مقسمة حسب التحصص وهناك يوجد متحف تابع للمكتبة ومحل صغير لبيع الكتب والهداية التذكارية وهناك مطعم ومقاهي أيضا. المكتبة بتصميمها الجميل والشرح تجذب
16000
مستخدم
كل يوم كما يذكر لنا موقع المكتبة مع العلم أن هناك مكتبات عامة كثيرة في لندن وكذلك المكتبات الاكاديمية التابعة للجامعات. وبسبب الاقبال الشديد على المكتبة لا يسمح بدخول القاعات المخصصة للكتب وللقراء الا للمنتسبين لهذه المكتبة. والتسجيل سهل اذا كنت تستطيع أن تثبت أنك بحاجة حقيقية للمكتبة وهوية الجامعة كافية لهذا الغرض.


المكتبة الوطنية البريطانية


ومكتبة أخرى جديرة بان تذكر هنا وهي مكتبة عاصمة ويلز. وقصة هذه المكتبة هي أنها كانت في منطقة قد تقرر تجديدها وبناء مركز تجاري جديد فيها لذلك نقلت الى مكان مؤقت حتى الانتهاء من بناء المبنى الجديد المخصص لها في نهاية 2008 ويقال ان المبنى الجديد سيكون عبارة عن قطعة فنية. ذهبت الى المبنى المؤقت وطبعا كان المكان أكثر جمالا وجاذبية من مكتبة بيان!





مكان مؤقت خصص لمكتبة كاردف



أتمنى أن يأتي اليوم ونرى فيه مكتبة وطنية في الكويت على مستوى هذه المكتبات أو حتى أفضل وما المانع ان كانت الامكانيات موجودة والفلوس موجودة ولا ينقص الا الارادة مع تقدير للكتاب واهتمام أكبر بالثقافة. هناك مكتبة متخصصة في الكويت وهي مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وهي مدعاة للافتخار لكل الكويتيين. المبنى متميز والجميل أنه صمم على شكل كتاب مفتوح ليكون المبنى مرتبط مع ما بداخله، وتحتوي المكتبة على الاف الكتب. ولكن المستفيدين من هذه المكتبة هم المهتمين بالشعر فقط ونحن بحاجة الى مكتبة لكل من يهتم بالقراءة لان الثقافة ليست مقتصرة على الشعر فقط وليست للشعراء فقط.



مكتبة البابطين

.

2 comments:

مكتبات مجانية said...

المكتبه الوحيده الى شوفتها كده هيه مكتبه الاسكندريه

Salah said...

مكتبات مجانية

كلي شوق لرؤية الاسكندرية ومكتبتها والسبب كتاب عزازيل والفريسكا والثورة المصرية :)