Saturday 8 December 2007

التعليم في بريطانيا: النظام

بعد المقدمة والتي ركزت فيها على أهمية التعليم بالنسبة للحكومة والسياسيين البريطانيين أحاول الان شرح النظام التعليمي وأبدأ بوزارة التربية الذي يتلخص دورها برسم استراتيجية التعليم ووضع الخطوط العريضة لمناهج الدراسة لكل مرحلة وتوفير المال اللازم لكل مدرسة. أما المدارس فهي شبه مستقلة، لكل مدرسة كامل الحرية بطريقة صرف الميزانية المخصصة لها، وللمدرسة الحرية بتحديد أوقات الدوام وتحديد بعض العطل الرسمية واختيار الوان وتصميم الزي المدرسي. وللمدرسة أن تختار الطريقة التي تراها مناسبة لتدريس المناهج. وقد يتبادر الى الذهن كيفية تطبيق كل هذا على أرض الواقع، فمن الذي يرسم سياسة المدرسة ومن الذي يتخذ القرارات التي ذكرتها؟ هل هو ناظر المدرسة أم مجموعة من المدرسين؟ قد يعرف الاجابة على هذه التساؤلات الذي يتابع سلسلة هاري بوتر القصصية للمؤلفة جي كي رولنج، ببساطة يتم انتخاب مجلس يتحمل مسؤولية ادارة المدرسة، وشرط الترشيح والانتخاب هو أن يكون لديك ولد أو بنت في المدرسة ذاتها.

تفتح المدرسة أبوابها للأطفال من سن 3 سنوات ونصف الى 4 سنوات ويدخلون في هذه المرحلة الروضة أو الاستقبال وعادة ما يكون المبنى المخصص لهذه المرحلة ملاصق وتابع للمدرسة الابتدائية وتحت ادارتها. ويبقى الأطفال في هذه المرحلة عامين دراسيين، وبعد ذلك ينتقل الأطفال الى المرحلة الابتدائية ويبدأ مع هذه المرحلة التعليم الالزامي. يبقى الأطفال في هذه المرحلة لمدة 6 سنوات وبعدها يودعون هذه المدرسة التي قضوا فيها 8 سنوات من عمرهم
(عامين روضة و6 أعوام ابتدائي)
وينتقلون الى مدرسة ثانية ويبقون فيها لدراسة المتوسطة والثانوية. يعني قد يتخرج الطالب من الجامعة ولم يحضر في حياته سوى مدرستين وجامعة واحدة، اما انا فدرست في 6 مدارس و3 جامعات والى الان في الغربة، الظاهر اني سأخترع اكسير الحياة والله أعلم.
هناك مدارس كثيرة في كل منطقة ولكن كل مدرسة أصغر بكثير من مدارس الكويت، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية، لان المدرسة الصغيرة يكون فيها كل الأطفال وكل المدرسين وحتى الفراشين كأسرة واحدة يعرفون بعض البعض ويهتمون ببعضهم البعض. وهذه الميزة تتمتع بها مدارس الابتدائي فقط أما مدارس المتوسط والثانوي فالوضع مختلف فهناك قد يحتاج التلاميذ الى خريطة لمعرفة أماكن الفصول فيها.
سأركز على النظام داخل الفصل في المرحلة الابتدائية لاني أعرف عنها أكثر من مرحلة المتوسطة والثانوية
النظام المتبع داخل الفصل هو وجود المعلم الشامل، ومسؤولية هذا المعلم أن يدرس كل المواد لتلاميذه، الانجليزي والرياضيات والعلوم والتعليم الديني والبدني (الرياضة) وغير ذلك حسب الحاجة. وفي هذا النظام فائدة كبيرة وهي أن المعلم يتعرف على كل احتياجات الأطفال وتكون العلاقة بينهم وبينه قوية. وبما أني ذكرت التعليم الديني يجب أن أوضح أن التعليم الديني يركز على القيم الدينية التي تشجع التعايش السلمي بين الناس وفي كل عام دراسي يتم التركيز على دين معين أو أكثر حيث يتعلم الأطفال عن هذا الدين وعن الطقوس التي يمارسها أتباعه، والى الان تم تدريس أبنائي عن الدين الاسلامي أكثر من مرة. وقبل عامين تقريبا كلف ناظر المدرسة ابنتي بأن تتكلم عن الصيام في الاسلام أمام كل المدرسة وكانت تجربة جيدة بالنسبة لها. وتجدر الاشارة هنا أن من الطبيعي أن ترى الأطفال جالسين على الأرض خلال الحصة (يعني مو بس الجهراء) مع توفر الكراسي والطاولات للجميع وهذا عادة يحدث عندما تقرأ المعلمة للأطفال قصة ولا يتطلب منهم الا الاستماع.
يتبع...

13 comments:

Aldenya said...

مستمتعة بالقراءة :>
معلومات جديده عليّ
فأنا لا أعلم عن نظام الدراسة في بريطانيا
وحسب وصفك حين أقارن بينهم وبيننا
أراه أفضل من نظام تعليمنا المبتدئ
وخصوصا كيفية توفير الجو المناسب لصنع الإبداع في نفوس الطلبة
شكرا كثيرا لك
بإنتظارك

شقران said...

أخي العزيز صلاح
تحية طيبة
في السابق ماكنت اناديك إلآ باسم صالح والعتب على اللغة وعدم تهجئتها بشكل صحيح من ناحيتي

وسعيد أن ارى الأخت الكريمة الدنيا متابعة معنا..ولا أخفيك سرا عندما اقول لك بأنني عندما دخلت عالم المدونات منذ 3 شهور كان أول دخول لمدونتي وأول تعليق بها خطّته أناملها الرقيقة

مرحبا بك عزيزتي وسّـرني وجودك معنا

وعودا على الموضوع الشيّق في جزئه الثاني

حقيقة شدتني أهم نقطة ذكرتها وهي مسؤولية وزارة التربية واللتي تتلخص
برسم استراتيجية التعليم ووضع الخطوط العريضة لمناهج الدراسة لكل مرحلة وتوفير المال اللازم لكل مدرسة
انتهى الاقتباس

وهذا بالضبط ما بح به صوتي وكتبت عنه في مدونتي المتواضعه،فلقد انتقدت اداء السيدة نورية الصبيح ولكن بعض الأخوة مازالوا يصرّون على كونها ممتازه رغم انها لم تفعل اي شيء سوى الصراعات الثأرية..والله أعلم بنيّاتها ،ولكن نحن لنا الظاهر من افعالها

إن الاستراتيجيّة التربوية الواضحة المعالم واللتي تقوم على فلسفة تربوية شاملة جامعة على اساس التنمية البشرية غير موجودة في الكويت مع الأسف واللتي لو طبقت لوجدنا بين ثناياها المعلم الشامل والادوات التربوية والتعليمية المناسبة

وفي الختام ننتظر التكملة للافادة والشكر موصول لشخصك الكريم على الاهتمام بطلبنا عن التعليم في بريطانيا

ملاحظة:أين وصلت باختراعك عن اكسير الحياة..عسى بيّن شي معاك :)


ولك مني خالص التحايا العطرة

أخوك المحـــــب/

شــقـــــران

bo9ali7 said...

بالطبع النظام المتبع باختيار ادارة المدارس هو نظام ممتاز
ولكن
اعتقد انه اكبر خطأ هو تطبيقه بالكويت
الاسلوب الديموقراطي هو الافضل ولكن حين نرى ما تفرزه لنا مجالس ادارة الجمعيات التعاونية يمكن ان نستشف ما سيحدث لو طبقنا النظام على المدارس

Mohammad Al-Yousifi said...

ممتنع عن التعليق بالسفر

و لكن مجبر اقولك مستمتع جدا بالموضوع

منتظرين البقية

M said...
This comment has been removed by the author.
M said...

أثريتنا بالمعلومات أخ صلاح

حنا وعلى أساس طلبة جامعيين نتشكى مرات لمدرسينا من كثرة البحوث اللي يطلبونها والصعوبة اللي نواجهها فيها بالذات إن كان البحث باللغة الإنجليزية

أقر الأستاذ بصعوبة مثل هالبحوث علينا وقال أن المنهج اللي ندرسه بريطاني المصدر وببريطانيا الطفل من الإبتدائي يتم تعويده على البحث وزيارة المكتبات باستمرار وتعليمه شلون يعلم نفسه

بمعنى إن الطالب الجامعي اللي دارس بالنظام البريطاني الوضع عنده طبيعي


أمّا حنا فتعويد كوبي بيست من قوقل أو شرا من مكتبات عمل البحوث

ما أدري يمكن تطلعنا مستقبلاً على هالنقطة

يعطيك العافية

Salah said...

الأخت الكريمةAldenya:

شكرا لتواصلك معنا
وكل ما أتمناه أن يناقش المسؤولين كيفية توفير الجو المناسب للتعلم قبل أن يناقشوا موضوع تطوير المناهج

-------------------------------

العزيز شقران:


لا تهتم بموضوع الاسم، أنا لم أصلح لك الاسم لان وجودك وتعليقاتك كانت تكفيني
أما بالنسبة للأخت الدنيا فهي دائما متفضلة علينا بكرمها ومتابعتها وفعلا تستحق الشكر والثناء.

أما عن طريقة عمل الوزير أو الوزيرة في الكويت، صحيح كل ما قلته أخي العزيز ولكن لنتذكر أن كل الوزراء عندهم نفس المشكلة او انهم مجرد موظفين كبار، وكما تفضلت أنت في مدونتك المميزة أن حتى رئيسهم موظف كبير

وأما بالنسبة لاكسير الحياة، لك علي أطرش لك بطل منه اذا توصلت الى تركيبته،
:)

تحياتي

-------------------------------


العزيز بوصالح:

أعتقادك في محله

اختيار مجالس الاباء في الكويت بالانتخاب هو نظام فاشل فاشل فاشل

وشكرا للتنبيه، فلا أريد أن أكون أحد المنادين بنقل تخلف الجمعيات التعاونية والفرعيات الى المدارس

شكرا طال عمرك

---------------------------

العزيز بوسلمى:

أحرجتني

أتمنى أن أكون عند حسن الظن

والله يعينك على الجو المتقلب، أن شاء الله يتعدل الجو وتستانس بسفرتك

تحياتي

--------------------------

الفاضل Q8 uniQue:

تعقيبك يونيك بس حرقت علي الجزء الثالث من الموضوع،
الله يسامحك

ياجماعة اذا تبون ملخص الجزء الثالث اقرؤوا تعليق الأخ
Q8 uniQue

شكرا يا الغالي

عالية said...

مادري شعلاقة الجهرا!!!!؟؟؟

شكرا لك

Salah said...

الأخت عالية:

شكرا لكِ على الحضور

أختي الكريمة علاقة الجهراء في الموضوع أن في بداية العام الدراسي هذا نشرت جريدة الراي بتاريخ 22\9 خبر عن تلاميذ مدرسة في الجهراء يفترشون الأرض بسبب عدم وجود كراسي كافية لهم. وأنا قلت ان حتى في بريطانيا الأطفال يقعدون على الأرض يعني القعدة على الأرض مو دليل تخلف.

وهذا الرابط
http://www.alraimedia.com/Archive/22-09-2007/ie5/homepage.htm

شكرا

Maximilian said...
This comment has been removed by the author.
Maximilian said...

يالله السلام عليكم خييي

:]

عذرا عذرا على الانقطاع مولانا ..انشغلنا بالامتحان وما عندي نت .. حاليا انا شقة المولى ارد عليك منها

موضوع قيم وبانتظار الجزء الثالث :]

نراكم يوم الخميس

على فكرة .. موضوع الثقافة الجنسية كان ممتاز

Salah said...

Maximelian

الحمدلله أن الموضوح حاز على رضاك

والله يوفقك في دراستك

I'm looking forward to seeing you on Thursday ;)

تحياتي

Hassan Ragheb said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتى وشكرى لحضراتكم على نشر أسلوب ومنظومة التعليم فى بريطانيا
طبعا هناك جدية أكثر
أشكركم
والله يحفظكم