Wednesday, 26 December 2007

هل من الممكن أن نجد الخير في العنصرية؟

العنصرية معناها الحرفي هو أن يعتقد الانسان ان عرقه أو أصله أفضل من أصول الناس الاخرين، على سبيل المثال الأبيض يعتقد أنه أذكى من الأسود والعربي يعتقد أنه أفضل من الأعجمي وهكذا، وهذا على مستوى الاعتقاد فقط، أما على مستوى التطبيق فالعنصرية هي أن يعامل الانسان من هم من أصول مختلفة عنه بمعاملة غير عادلة بمعنى اخر أن يظلم غيره لانه لا يشترك معه في العرق أو اللون.

وقد يستخدم هذا المصطلح تجاوزا، وخاصة في الكويت، للتدليل على أي تمييز لتشمل تمييز الذكور على الاناث وتمييز السنة على الشيعة وتمييز الكويتي على البدون، حتى وان كانوا جميعهم ينحدرون من نفس العرق.

بعد هذه المقدمة المختصرة، فهل ممكن أن تكون العنصرية في مصلحة الكويت؟

الحضارات تقوم وتبنى على مبادئ معينة ومحددة، فما هي مبادئنا ان كنا نحلم في بناء بلد متحضر. هناك مبادئ مثل الحرية والمساواة التي تقوم عليها الحضارة الغربية، وهي الحرية والمساواة نفسها التي يعتبرها المسلمون أساس قيام الحضارة الاسلامية في الماضي والتخلي عن هذه المبادئ هو سبب تفكك الدولة الاسلامية وتشرذم المسلمين.

هذه المبادئ مجربة وقد ساعدت على بناء حضارات يفتخر بها المنتسبين اليها ليل ونهار فلماذا لا نتبناها، نتبنى التطبيق وليس الشعار فقط. صحيح أن كل التيارات السياسية في الكويت تدعي أنها مؤمنة بهذا الشعار ولكن لا تجد منهم أحد يتكلم ويدافع عن هذه المبادئ عند تجاوزها على أرض الواقع .

وهذا هو ما نفتقده، نفتقد النخب الفكرية التي تدافع عن المبادئ الأساسية لبناء البلد، فعندما طرح الأخ العزيز شقران موضوع يتسائل فيه عن النخب الفكرية أتاه الجواب أنهم موجودين ولكنهم معتزلين. مع كامل الاحترام لهؤلاء لكن البلد ليس بحاجة لهم، ليس بحاجة لمن يحمل الفكرة ويخفيها في دماغه، انما بحاجة لمن ينظر ويتكلم ويكتب دفاعا عن مبدأ قد يتناساه الناس عندما يحتدم الصراع السياسي.
العنصرية لم تنجح في أماكن أخرى في العالم وجنوب أفريقيا خير مثال على ذلك، فلماذا نجرب شيء أثبت فشله في السابق، هل نعتبر الكويت محطة تجارب؟
الأخ العزيز العرزالة طرح علي السؤال التالي:
"
اما ان كانت العنصريه من اجل الكويت كما ذكرنا بهالموضوع واللي اهي عنصريه ضد التجنيس العشوائي وتجنيس من لايستحق فانا اسئلك..انت مع هالشي؟؟
"
فليسمح لي أن أقول له أن الجواب يبقى لا، فلا يمكنني أن أكون مع العنصرية حتى ولو تم تجنيس ناس لا أحبهم بسبب تمسكي بهذا المبدأ.
لنسمي الأشياء بأسمائها، اذا كان الامتناع عن تجنيس من لا يستحق هو حق مشروع للدولة فلماذا نصف هذا الحق بالعنصرية؟

13 comments:

العرزاله said...

خل نفتتح الردود :))
============
:"اما ان كانت العنصريه من اجل الكويت كما ذكرنا بهالموضوع واللي اهي عنصريه ضد التجنيس العشوائي وتجنيس من لايستحق فانا اسئلك..انت مع هالشي؟؟"
===========
انت قلت في تعقيبك عندي : انا ضد العنصريه. فانا كنت اقولك ان عنصريتنا من اجل الكويت..ضد التجنيس العشوائي ومن لايستحق..فهل انت مع هالشي؟ قصدت..هل انت مع التجنيس العشوائي ومع تجنيس من لايستحق؟

النقطه الثانيه

قلت: .لنسمي الأشياء بأسمائها، اذا كان الامتناع عن تجنيس من لا يستحق هو حق مشروع للدولة فلماذا نصف هذا الحق بالعنصرية؟

وانا اقولك..وهذا القصد من مقالي!! ان هذا حق للدوله..ولكني مللت من المزايدات في الانسانيه في هذا الموضوع ووصف كل من يقف ضد التجنيس العشوائي ومن لايستحق ولذلك يبتها من الاخر..وقلت الزبده على قولتهم ان يبا اللي بيسميني عنصري ولا انساني عشان هالمطلب فليسميني!

وعشان اثبت لك اكثر

لو تقى باقي ردودي قلت في بعضها : ان الكويتيين القدم منهم البدو والحضر و و و و و

والكويتيين الحديثين منهم ايضا البدو والحضر و و و

وقلت اني مع تجنيس المستحق من البدون لو هم مليون :)

=====================
وفي موضوع اخر انا كاتبه من اكثر من شهر..شكتبت جملتين : ان اكرمكم عند الله اتقاكم :)


وانا اعلم بما نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال فيما معناه انا ابن عبدالمطلب انا من خير النسب..فلا يتفاخر احد منكم بالانساب..وكذلك قال دعوها فانا منتنه..وكذلك قال..رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لأبره

:))

اتمنى ان وجهة نظري حول "العنصريه" وصلت الحين والا باقي مقالك انا وياه قلبا وقالبا
:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

أردت أن أرد مرة أخرى على أخي العرزالة و أنا مدرك بأنه سموح و يتقبل الكلام. لكن حين قرأت موضوعه تأكدت بأن نواياه طيبة. المشكلة فقط أن فتح الباب لتعليقات بايخة هو لا يتحمل وزرها

العنصرية مرفوضة مرفوضة مرفوضة

على شنو بنصير عنصرين حنا الكويتيين؟

على البنية التحتية؟ الماء و الكهرباء؟ المصافي اللي تتفجر؟ المستشفيات اللي تحترق؟ الأطفال الذين يتم إغتصابهم في المدارس؟

ترا محد يبي يتجنس عندنا إلا المتردية و النطيحة و لا فوق هذا شايفين روحنا عليهم

أردت أن أكتب كل هذا الكلام و لكنني مسحته

:)

Selezya said...

السلام عليكم :)

اولا .. الاختلاف بالرأي لا يفسد من الود قضيه

في كل موضوع يطرح تطرح معه الأراء .. قد يكون البعض " مع " وقد يكون البعض الآخر "ضد " وبالنسبة لموضوع العنصرية كموضوع يتحدث عن العنصريه نفسها شخصيا رأي سوف يكون " ضد " بلا شك . إلا ان دوله الكويت سطحيا تقوم على العنصريه والدليل على ذاك الاوضاع المترديه فالكويت الآن ..بحيث لو لم تكن هذه العنصريه بالكويت لكنا في أفضل حال ..
من باب أخر في موضوع اخي العرزاله .. عن تأييده للنعصريه .. كان المقصود من ذاك التجنيس العشوائي .. والتجنيس العشوائي يعتبر موضوع كبقية المواضيع واللتي سبق وقلت لها أرائها في مع أو ضد .. ونحن ضد هذا الاسلوب من التجنيس ..نعلم انه من حق الدوله وتفعل ماتريد الا انه مازال هناك لنا صوت والفرصه فيه متاحه اذا لماذا لا نطرح الرأي ؟
وعن سؤالك في هل ممكن أن نجد الخير في العنصريه؟
سوف أرد به عن رأيي الشخصي متعلقا بموضوع أخي العرزاله
وهو .. نعم نحن نرغب بأن يكون هناك تحيزا وعدد كبير لمن ضد هذا التجنيس والمقصود هو ليس العنصريه انما اننا نتمى أن نجد عدد الاصوات اغلبها متحيزه للضد لنصل الى مرادانا والذي في النهايه سوف يكون من مصلحة الدوله حسب نظرتنا لهذا الموضوع الحساس

وشكرا

فتى الجبل said...

ياخوي
الاعتراض على تخريب الدولة والمساس بالقانون أبدا ماهو عنصرية
احنا مع التجنيس لأي كان
بشرط انه يفيد البلد والديرة
العنصرية انك تقتصر التجنيس على المسلمين مثل ما سوى مجلس 81 صح
بس لما تقول مابي أجنس الا اللي يفيد الديرة فلا هذي مو عنصرية
حتى الكويتي اللي يخل بقوانين الديرة لازم يعاقب عزيزي والا على هالمنوال راح يطلع لنا مليون واحد ويقول هذا ولدنا وغلط سامحوه وما يعيدها

هذيان said...

عزيزي صلاح
اليوم الجميع أصبح يعيش هاجس التجنيس ربما لأن الجميع يرى أنه لن يحمل مبدى العدل وذلك لأن التجنيس أصبح لا يحكم اليوم بقانون أنما بتجاوز و واسطات بالتالي سوف يكون مبدأ العدل لم يطبق فكيف يمكن أن نطالب بالمساواة وأساس المساواة الذي هو العدل غير موجود....؟
سيدي الفاضل لا يوجد لدينا أعلام حر أنما أعلام مملوك ويحكمه مصالح شخصية وسياسية ....أذآ النخب الفكرية لم تعتزل حب بالأعتزال لكن حتى تحافط على حرية الفكر التي تحمله ..وإلا سوف يكون الفكر أيضا مملوك لم يمتلكون وسائل الأعلام المرئية والصحف ...شكرآ

شـقـــــران said...

العزيز صلاح
تحية طيبة لشخصك الكريم

بداية آسف أن كتبت تعليقي بسرعة ودون توضيح في المقال السابق لأن أثناء كتابة تعليقي وردت اخبار انفجار موكب بناظير بوتو ومن ثم تأكدت وفاتها..الله يرحمها
اعتقد باكستان مقبلة على كوارث كبيرة الله يحفظنا

نرجع للموضوع المهم
مبدأيا فأني ضد مبدأ العنصرية مهما كان شكلها

وقد يفهم من مداخلتي لدى الاخ العزيز العرزالة أنني مؤيد للعنصرية..حاشى لله ما على هذا جبلت وتربيت

ولكن العزيز العرزالة تطرق لموضوع كنت اراه مهم
وهو قضية التجنيس عبر بوابة النواب والمتنفذين
وهذا هو الشيء الذي رفضته رفضا قاطعا

فقضية البدون عندي قضية مبدأية وإني احس بمعاناتهم وأتألم منها ويعتصرني الألم لسوء أحوالهم ويقطع فؤادي تضييق الدولة عليهم من ناحية التعليم والتطبيب والسكن وهي من اساسيات الحياة

لكن الحاصل عندنا

أن الدولة تتخبط في قضية التجنيس ولم تحقق أي عدالة فيها

فمن له علاقة بالنواب والمتنفذين هو الذي يجنس دون أدنى اعتبار للمعايير والأسس الصحيحة

أما من يستحق من الشهداء والأسرى ومن يحمل احصاء 61 فقد تقطعت بهم السبل بين حكومة خانعة ولا تملك أي رؤيا تجاه هذه القضية وبين نواب تحركهم اهواؤهم وعلاقاتهم ضاربين العدالة بعرض الحائط

عزيزي صلاح
شخصيا لافرق عندي بين الناس كويتيون أو غيره
مسلمون أو غيره

فالنصرة عندي للمظلوم أيا كان جنسه ودينه

ولكن غيرتي على وطني هي من جعلني اتكلم

فإما أن تكون شروط التجنيس واضحة وتتطبق على الجميع
أو سنرفض أي تجنيس عشوائي ليس بداعي الحسد وإنما بداعي العدالة والحقوق

هذا من ناحية

أما من الناحية الأخرى
ففي البداية أشكرك على اشارتك لموضعي بخصوص النخب الفكرية حتى تعم الفائدة إن كان من وراء ماكتبناه فائدة ونحسبها كذلك

ولقد ذكرت في موضوعك أن لافائدة من الفكر دام أنه لم ينشر

وهو ماكنت أصبو اليه في ثنايا مقالي

فما الذي ستجنيه أوربا
لو لم يتكلم مارتن لوثر
ولو سكت جون لوك
ولو مات روسو دون أن بنشر نظرية العقد الاجتماعي

هذا بالضبط ماكنت أحاول أن اوصله

وبخصوص رد العزيزة هذيـــان فسأعلق عليه في مدونتي المتواضعه


وفي الختام أؤكد لك أن العنصرية لا تبني الأمم وإنما تهدمها ولكن العزيز العرزالة قصد مبدأ التجنيس العشوائي الذي يسبب الظلم للمستحق الحقيقي وهذا ما لمسته من موضوعه ومن ردوده هنا

والسموحة لو كان هناك لبس

أخوك المحــــب/

شــقـــــران

Salah said...

العزيز العرزالة:

أول شي مساك الله بالخير

:)

ثاني شي الله يسامح اللي ماذيك

واذا كنت أنا واحد منهم أو تعقيبي كان القشة التي قصمت ظهر البعير

فالسموحة

:)

وثالث شي لازم تعرف ان المعزة اللي خلتني اخذ وأعطي معاك في أمور أعتبرها محرمة والمعزة اللي تخليني اناجرك

:)

... يعني في ناس وايد قالوا انهم عنصريين بس ليش انا ما وجهت كلامي حقهم؟

السبب هو

لاني أحترمك ولاني أعرف ان نيتك صافية وانا الصراحة ما أعرفهم ولا أعرف دوافعهم

:)

ونرجع للموضوع

وجهة نظرك كانت واضحة من أول بوست ومن قبل لا تعلق اهني ومن قبل لا تحط البوست الأخير.

:)

أنا اعتراضي كان على استخدام المصطلح اللي ما يخدم القضية

راح أوضح أكثر بردي على الأخوان والاخوات تحت

أرجو أن يتسع صدرك وتقرأ بقية الردود

وانا متبع استراتيجية الأخ حلم جميل
(حقوق الطبع محفوظة)
باستخدام الابتسامات بكثرة لتلطيف الجو وعلشان ما تزعل مني

تحياتي

Salah said...

حلم جميل:

مادري شقول الصراحة

بس ما أبي أفتح جبهات ثانية علي الحين

:)

شدعوة يبه

في ناس كلوا راس النقرور وما يقدرون يعيشون بعيد عن الكويت حتى لو طفت عليهم الكهربه عشرين مرة باليوم

تحياتي

Salah said...

Selezya:

مشكورة أختي على التعليق

مهما كان السبب، يجب الابتعاد عن مصطلحات ممكن أن تترك الأثر السيئ على سمعة الكويت وعلى تربية أبناءنا. يمكن استخدام هذا المصطلح سيسكت المعارضين ويمكن استخدامه سيساعدنا على منع التجنيس العشوائي، لكن بعدها سيتم استخدامه كل يوم وفي كل موضوع والكل سيقول عادي ما فيها شي.

لكن لو اعترضنا على التجنيس العشوائي بالقانون وبالحجة وبالحوار سنجذب الى جانبنا من يؤيدنا، وتأكدي من يأتي الى جانبنا عن طريق العقل أفضل ممن يأتي عن طريق الفزعة.

تحياتي

Salah said...

فتى الجبل:

صح كلامك

أخوي

عيل ليش تقولون انكم عنصريين؟

Salah said...

هذيان:

كلامكم صحيح
وبالنسبة لاعتزال النخب
الصراحة ملاحظة مهمة أعترف انها لم تخطر على بالي

بالفعل قد يكون سبب انعزال النخب هو عدم وجود اعلام حر، والاعلام المسيطر على فضائنا لا يسمح الا لما يتماشى مع هواه

شكرا جزيلا

العرزاله said...

بوصلوح

حبيب قلبي..اعلم..ان طفارتك وتعقيبك لوكان يخالفني فيكفيني ان ياي من شخص مثقف ويرفع من مستوى النقاش وهذي مو مجامله ولكنها حقك

وانا ابدا ما ازعل منك ولكن فيني طبع..احب اكون صريح واطرح افكاري كااااش..لكن اذا حسيت ان نيتي سليمه وقصدي الاصلاح وانفهم غلط اتضايق وايد واحس ان حكموا علي غلط

والفتره الاخيره كان في سوء فهم واتهام من البعض وانا مطنش..وابالي هالموضوع

والله يعلم لوما غلاتك ماكنت "القشه" اللي قصمت ظهر البعير وجان صرت من ساير الناس اللي طنشتهم

عموما انت وحلم جميل وشقران وكل الشباب ربعي واخواني وتمونون واحنا مادشينا المدونات مثل ما انا دايما اقول الا عشان نفيد ونستفيد والزعل ياخوي ان شاء الله بنقطه قبل لانفتح الكمبيوتر

وخوش سياسه كثر منها :)))))

تحياتي

Salah said...

شقران:

لازم في استفادة من كل تعليق تكتبه

شكرا جزيلا

============================

العرزالة:

خجلتنا بكلامك

مشكور على الشعور الطيب

الصراحة انا مرتاح لاني تاكدت انك مو زعلان

شكرا جزيلا