Sunday 18 November 2007

مبروك ولكن لا تفرحوا كثيرا!





مبروك للأطباء الكويتيين بمناسبة اقرار كادرهم مما يعني زيادة محترمة في المعاشات والبدلات. كادر الأطباء يساوي أو يقارب معاشات الأطباء الكويتيين بأقرانهم في دول مجلس التعاون. الكل يقر أن مهنة الطبيب مهنة انسانية ويستحق من يزاولها كل تقدير مادي ومعنوي من قبل المجتمع. ولكن هل ستحل كل مشاكل الأطباء مع هذه الزيادة أم هي مجرد تخدير سينتهي مفعوله بعد استلام ثالث أو رابع معاش بعد الزيادة؟



أعتقد أن مشاكل الأطباء لن تنتهي بسبب هذه الزيادة، لا يريد أي أحد أفساد فرحتهم ولكن أتمنى أن ينتبهوا قبل أن ينصدموا بالواقع المرير وبعدها لن يتعاطف معهم أحد بسبب كثرة تذمرهم (وحنتهم).
الأطباء محبطين بسبب النظام الصحي الفاشل في البلد. هذا النظام الذي لا يسمح للأطباء كما ينبغي بمعالجة مرضاهم بالطرق العلمية الحديثة والسليمة المبنية على الأدلة والبراهين العلمية. عندما يغيب الرضى الوظيفي عند الطبيب لن تفيد أي زيادة في المعاشات الا على المدى القصير فقط.



السبب الثاني أن هذه الزيادة ستفتح شهية باقي العاملين في القطاع الحكومي على المطالبة بتعديل أوضاعهم المادية اسوة بالأطباء وهو حق مشروع، ولكن اذا زادت معاشات أغلب موظفي الدولة بهذه النسبة العالية سيرتفع معدل التضخم فتكون النتيجة أن الألف دينار التي فرح بها الأطباء اليوم ستنحدر قيمتها الى أقل من ذلك بكثير.



لو كان اقتصادنا حر ولو كان النظام الصحي مستقل عن البيروقراطية الحكومية لما كان هناك أي داعي لهذه القفزات في المعاشات. المعاش يتحدد حسب العرض والطلب في الاقتصاد الحر لان المستشفيات الخاصة لن تدع الكفاءات تهاجر الى مستشفى اخر وستضطر أن ترفع المعاشات بشكل دائم ولكن باسلوب انسيابي أكثر بحيث لا يترك الاثار السلبية التي يتركها الأسلوب الحكومي.



في الختام أتمنى أن يضغط الأطباء بنفس الضغط وبنفس المجهود الذي بذلوه بموضوع المعاشات في سبيل تطوير النظام الصحي لما فيه الخير للمريض وللطبيب أيضا.

6 comments:

Mohammad Al-Yousifi said...

صدقت

عديلي دكتور و قالي نفس الكلام

خل يعدلون المستشفيات و يحفظون حقوقو الأطباء من الاعتداء و الاهانات بعدين يزيدون المعاشات

Salah said...

شكرا بوسلمى

اتوقع ان العلاقة بين المريض والطبيب ستزداد سوء وسيتعرض الأطباء الى المزيد من الاهانات وخاصة اذا كان المريض من ذوي الدخل المحدود، لان اول ما يحس هذا المريض بالتقصير حتى وان لم يكن بسبب دكتوره راح يقول مادري على شنو زايدين معاشاتكم!

تحياتي

Aldenya said...

اي والله

صاج بعنوانك


الكادر وانلغى :/

الله كريم

Salah said...

Aldenya الأخت

بس لا يقولون حسدناهم :)

مساكين

اتوقع ان الموضوع تأخر فقط ولم يلغى، والمثل يقول: كل تأخيرة فيها خيرة

شكرا

العرزالــــــه said...

أتفق معك قلبا وقالبا 100%

:)

Salah said...

حياك الله أخوي العرزالة